الدراسة في روسيا – تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا وشروط التقديم والقبول

الدراسة في روسيا ، روسيا واحدة من أفضل الدول التي تمتلك نظاما تعليمي عالي مما يجعل الآلاف من الطلاب الدوليين حول العالم كل عام يسعون للدراسة في روسيا ، وتضم روسيا ما يزيد عن 250 ألف طالب دولي من مختلف المدن حول العالم. وتتمتع بعدد سكان حوالي 144.4 مليون نسمة ، واللغة الأساسية لروسيا هي الروسية كما أن العملة الروسية هي الروبل الروسي RUB.
الدراسة في روسيا
الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا

تتفوق روسيا في النظام التعليمي الخاص بها عن الكثير من البلدان الأخرى لذلك فهي واجهة مميزة للغاية لدي الكثير من الراغبين في الدراسة في الخارج وبالتحديد في الوطن العربي هناك مئات الآلاف كل عام يريدون الدراسة في روسيا والتقديم للدراسة بها..

سيكون هذا المقال هو موضوع شامل نوضح لكم من خلاله الجامعات والنظام التعليمي وتكاليف الدراسة وتكاليف المعيشة وغيرة من الأمور الأخرى المتعلقة حول الدراسة في روسيا بشكل عام.

تتمتع روسيا بـ ثقافة مميزة للغاية ولديها تقاليد مختلفة عن باقي الشعوب والمدن الأخرى ، كما أنها تتميز بوجود العديد من التطورات المستمرة في العديد من المجالات المختلفة مثل الفن والباليه والموسيقى والفنون الجميلة مما أحدث نقلة كبيرة جداً في هذه المجالات داخل روسيا ، كما أنها تحتوي على مدينتين هما أكبر المدن داخل روسيا وهي موسكو وسان بطرسبرغ وتقع موسكو في الجانب الغربي من البلاد ، ويوجد بها جامعة موسكو الحكومية والتي تعد هي الأقدم في روسيا حيث تم تأسيسها عام 1755.

وتعد روسيا هي أكبر دولة في العالم حيث تزداد مساحتها عن 17 مليون كليو مترا مربع وتضم ما يزيد عن 770 جامعة مفتوحة للطلاب الدوليين فقط ، كما أنها تمتاز بأنها بلد متنوعة بشكل كبير جداً من جانب الثقافة والتقاليد ونظام المعيشة والتعليم والحضارة وغيرة من الأمور الأخرى المميزة داخل روسيا والتي تدفع الآلاف من الطلاب للدراسة بها كل عام.

نظام الدراسة في روسيا

التعليم في روسيا مشابه بشكل كبير نظام التعليم بشكل عام في أوروبا ، مع وجود بعض الاختلافات ، كما أن نظام التعليم في روسيا ينقسم إلى أربعة أقسام رئيسية هي : التعليم الابتدائي والثانوي والعالي والتعليم العالي . وتضم روسيا مجموعة كبيرة من الجامعات المتخصصة في دراسة التعليم العالي.

تكاليف الدراسة في روسيا 

تتراوح تكاليف  السكن بداية من 150 روبل حتى 35 ألف روبل روسي ويعتمد ذلك على المنطقة التي يعيش بها الطالب والمدينة ونظام المعيشة بها وتكاليف السكن بها ، ويختلف نظام السكن الخاص بالطلاب حيث يمكنك البحث على منزل مشترك بينك وبين العديد من الطلاب الأخرى مما يوفر الكثير من المال.

السكن الجامعي هي أيضا فرصة مميزة وقليلة في التكاليف حيث يمكنك الحصول على غرفة نوم بتكلفة تبدأ من 500 روبل حتى 5000 روبل روسي ويقع السكن الجامعي في الحرم الخاص بالجامعة ويكون بالقرب من الجامعة وينصح الكثير من الطلاب التي قامت بالدراسة في روسيا من قبل أن يبقي الطلاب في السكن الجامعي لفترة قبل تحديد إذا كانوا يريدون الذهاب إلى شقة مستأجرة أم لا.

هناك رسوم دراسية ولكنها تختلف على حسب التخصصات يمكنك دراسة درجة البكالوريوس داخل روسيا بتكاليف تبدأ من 220 ألف روبل روسي حتى 240 ألف روبل روسي سَنَوِيًّا. وتكون تكاليف درجة الماجستير ذات مبلغ مرتفع قليلا عن دراسة البكالوريوس حيث تبدأ الرسوم من 240 ألف روبل روسي حتى 260 ألف روبل روسي وهو يعادل 3700 حتى 4050 دولارا أمريكي. إذا أردت الحصول على دورة دراسات عليا تبدأ تكلفة الرسوم من 70 ألف روبل حتى 250 ألف روبل روسي.

تكاليف المعيشة في روسيا

يمكنك الذهاب إلى كافية وطلب القهوة ويصل سعرها حوالي 120 روبل روسي أي حوالي 2 دولار أمريكي ويصل تكلفة الوجبة الواحدة حوالي 500 روبل روسي أي حوالي 8 دولارات أمريكي ، وتذكرة السينما يكون تكلفتها حوالي 300 روبل ما يعادل حوالي 5 دولارات أمريكي ، وتكلفة النقل العام داخل روسيا بشكل شهري 1700 روبل أي حوالي 27 دولار أمريكي.

مميزات الدراسة في روسيا

روسيا لديها نظام تعليمي مميز للغاية يختلف بشكل كبير عن باقي الدول الأوروبية الأخرى كما أنها تستقبل مجموعة كبيرة من الراغبين في الدراسة في الخارج كل عام ولديها مئات الآلاف من الطلاب الدوليين.

اللغة الأساسية هي الروسية ويتم التدريس بها داخل الجامعات وهناك القليل من الجامعات التي تقوم بالتدريس باللغة الإنجليزية ، لذلك من الضروري إتقان الروسية ويمكنك التقديم علي دورات تعليمية بها فهي شرط أساسي ضمن شروط التقديم.

تتمتع روسيا بأنها تمتلك ثقافة عالية ومميزة للغاية وتضم الكثير من الأديان المختلفة وتحتوي على ما يزيد عن 200 عرقية من جنسيات وأديان مختلفة مما يساعدك على النمو وزيادة الثقافة والنمو الخاص بك.

عيوب الدراسة في روسيا

  • قد تكون هناك بعض الإجراءات الخاصة بأوراق التقديم التي تحتاج إلى دفع ( رشوة ) لإنجازها في وقت سريع.
  • قد يعاني العديد من مواجهة صعوبة الدراسة في روسيا وذلك بسبب صعوبة اللغة الروسية فهي واحدة من اللغات الصعبة على مستوى العالم.
  • نظام تعليمي صعب وحازم قد يكون الرسوب في مادة واحدة سببا في فصل الطالب نِهَائِيًّا من الجامعة ومغادرة روسيا.
  • هناك بعض المواد التي تحتاج إلى التعلم باللغة الإنجليزية لذلك يلزم أن يكون الطالب متعلم اللغة الإنجليزية واللغة الروسية.
  • لا يوجد وظائف للطلاب في روسيا ولن تستطيع العمل أثناء الدراسة.

شروط الدراسة في روسيا

  • عليك الدراسة لمدة عام واحد في الأقسام التحضيرية الأساسية، والتي بدورها تهيئة الطلاب للقبول في المؤسسات التعليمية العليا.
  • بعد الحصول على شهادة دراسة الأقسام التحضيرية يستطيع الطالب البدء في الدراسة.
  • تقديم نسختين من شهادة الثانوية العامة وتكون مترجمة وموثقة.
  • مستندات طبية للطالب توضح الحالة الصحية الخاصة به وإثبات أنه لا يوجد به أي مرض يعيق قبوله .
  • جواز سفر ساري لمدة تصل حتى ثلاث سنوات.
  • شهادة ميلاد حديثة .
  • بعد توافر جميع الشروط يمكنك انتظار موافقة دراسة في روسيا.
يمكنك التعاقد مع وكيل يساعدك على ترجمة الشهادات للطالب واستخراج جميع المستندات اللازمة للقبول في الجامعات الروسية وتوفير تأشيرة السفر للطالب دون التدخل منك نِهَائِيًّا.

الجامعات المميزة للدراسة في روسيا

  • إم في لومونوسوف موسكو الحكومية.
  • سانت بطرسبورغ
  • نوفوسيبيرسك الحكومية
  • معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا
  • موسكو التقنية
  • معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية
  • تومسك الحكومية
  • الجامعة الوطنية للأبحاث المدرسة العليا للاقتصاد
أحدث أقدم