الدراسة في الهند – تكاليف الدراسة والمعيشة في الهند وشروط القبول في الجامعات

الهند واحدة من أكثر الدول استقبالا للطلاب في مختلف الدول حول العالم وهناك الكثير من الراغبين في الدراسة في الخارج يدرسون في الهند الآن فهي دولة متقدمة للغاية في نظام التعليم الخاص بها كما أنه يمكنك الدراسة في الهند باللغة الإنجليزية ، فهي لغة يجيدها الكثير من سكان الهند وهناك ما يزيد عن 150 مليون شخص داخل الهند يتحدثون اللغة الإنجليزية بشكل أساسي.

الدراسة في الهند
الدراسة في الهند

لماذا الدراسة في الهند ؟

لقد شهدت الهند تحولاً نموذجياً بسبب موقفها التنافسي في العالم ، الاقتصاد الهندي على مسار نمو قوي وتطور بشكل مستمر وزيادة كبيرة كل عام في معدل النمو السنوي ، وارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي وأسواق رأس المال المزدهرة من بين أمور أخرى.

كما أنها تمتلك نظاما تعليمي مميز للغاية ويتم تطويره بشكل مستمر وتتميز الهند بأنها لديها نظام تعليمي غير مكلف نِهَائِيًّا فهو منخفض بشكل كبير جداً مقارنة بجميع الدول الأوروبية الأخرى وعلي الرغم من ذلك فإن التعليم في الهند جيد جداً ويمتلك إمكانيات مميزة تضمن تفوق الطلاب في المجالات التعليمية الخاصة بهم ، كما أنها تقدم دورات تعليمية مميزة للغاية لمساعدة الطالب في النمو ومعرفة معلومات جديدة.

من المميزات الرائعة التي تشجع الكثير على الدراسة في الهند هي توفير منح دراسية مجانية كل عام لجميع الطلاب الدوليين مما يساعدهم على التعليم المجاني والحصول على شهادات تساعدهم بعد ذلك في الحصول على وظيفة مميزة ، كما أن الهند تضم مجموعة كبيرة من المعاهد والتي تعد من أفضل المعاهد على مستوى العالم.

كيف يمكنني الدراسة في الهند ؟

إذا كنت تريد التقديم للدراسة في الهند ولا تعلم كيفية التقديم فنحن نسهل عليك الأمر ، تضم الهند مجموعة كبيرة من المكاتب المتاحة التي يمكنك من خلالها الاستعلام عن جميع الشروط والتفاصيل للدراسة داخل الهند ، كما أنشأت الحكومة الهندية مستشاري التعليم في الهند لتلبية احتياجات العدد المتزايد من الطلاب الدوليين ، وتقدم الهند دورات تعليمية كل عام لجميع الراغبين حول العالم في الالتحاق بها في جميع التخصصات والمجالات المختلفة أبرزها هي الهندسة والطب والفنون التطبيقية وغيرها من العشرات من المجالات الأخرى المتوفرة.

إذا كنت تريد التسجيل في الجامعات الخاصة بالهند هناك العديد من الطرق المتوفرة أمامك بعد معرفة أفضل الجامعات في الهند المتواجدة في أسفل هذا المقال يمكنك اختيار الجامعة المناسبة بعد ذلك يمكنك البحث عن الموقع الإلكتروني الخاص بها على الإنترنت ومعرفة تفاصيل التواصل والتحدث معهم ومعرفة جميع الشروط والمتطلبات التي عليك توفيرها للتقديم والدراسة بها.

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها التقديم في الجامعات الهندية ومعرفة الشروط الخاصة بها وهي من خلال موقع التقديم المباشر للطلاب الدوليين DASA ، ويضم هذا الموقع عددا كبير جداً من الجامعات التي يمكنك الاستفسار عنها ومعرفة تفاصيل التقديم الخاصة بها ، هناك العديد من الجامعات الهندية التي تعطي الطلاب المتقدمين اختبار إذا تم اجتياز هذا الاختبار يمكنك الالتحاق بالجامعات الخاصة بها ، ويكون هذا الاختبار في الغالب لطلاب الطب والهندسة والقانون والعديد من المجالات الأخرى.

تكاليف الدراسة في الهند

هناك الكثير يبحثون عن تكاليف دراسة الطب في الهند بالريال السعودي ولكن سنوضح لكم تكاليف الدراسة بشكل عام في الهند لجميع التخصصات بشكل عام ، بالطبع تختلف رسوم الدراسة من جامعة لأخرى ولكن سنوضح لكم تكاليف الدراسة في الهند في المتوسط حتى يتمكن الجميع من معرفة التكاليف ويحتاج الطالب تكاليف سَنَوِيًّا ما بين 3000 حتى 6000 دولار أمريكي هذا هو متوسط الدراسة في الهند سَنَوِيًّا وننتقل الآن إلى تكاليف المعيشة في الهند.

أقرا المزيد : الدراسة في الفلبين : افضل الجامعات وشروط القبول وتكاليف الدراسة في الفلبين

تكلفة المعيشة في الهند للطلاب

تعتمد تكاليف المعيشة داخل الهند من مدينة إلى مدينة أخرى كما أنها تعتمد على إنفاق الطالب أيضا ولكن المعيشة في الهند ذات تكاليف منخفضة جداً مقارنة بجميع الدول الأخرى ، يمكنك تناول 3 وجبات في اليوم مقابل 10 دولارات فقط ، هذا جيد جداً مقارنة بان هناك العديد من الدول الأخرى مثل ألمانيا تكون الوجبة الواحد بتكلفة ما يزيد عن 12 يورو ، كما أن أسعار المواصلات والنقل العام منخفضة جدا حوالي 40 سنت فقط.

تكاليف إيجار شقة داخل الهند لن يكون مكلفا أيضا يمكنك الحصول على شقة مميزة للغاية في مومباي بتكلفة 200 دولار شَهْرِيًّا ، ويمكنك الحصول على سكن من الوحدات السكنية التي توفرها الجامعة للطلاب بتكلفة قليلة جداً. ولكن إذا كنت تريد معرفة مجموع التكلفة سَنَوِيًّا في الهند فلن تزيد التكلفة عن 1800 دولار أمريكي وهو مبلغ منخفض جدا مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى التي تحتاج هذا المبلغ بشكل شهري وليس سَنَوِيًّا.

تأشيرة الدراسة في الهند

هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة بعد التقدم إلى الجامعة والحصول على القبول الجامعي بعد توفير جميع الشروط، وتعطي الجامعة مدة إقامة للطالب على حسب مدة الدراسة وتكون مدة الدراسة في الهند 5 سنوات كحد أقصى ويعتمد ذلك على الجامعة أو المعهد والتخصص الخاص بالطالب.

وكما ذكرنا فإن الطالب يقوم بالتقديم إلى الجامعة أو المعهد الذي يريده من خلال الموقع الخاص به على شبكة الإنترنت وبعد الحصول على الموافقة يبدأ الطالب في اتخاذ إجراءات السفر والتقديم لاستخراج التأشيرة الخاصة بالسفر ، وتكون تكاليف الحصول على فيزا ما بين 50 حتى 150 دولار على حسب الدولة الخاصة بالطالب.

افضل الجامعات في الهند

  • المعهد الهندي للتكنولوجيا.
  • جامعة دلهي.
  • جامعة حيدر اباد.
  • جامعة البنجاب (تشانديجار).
  • جامعة جادفبور ( كلكتا )



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-