القائمة الرئيسية

الصفحات

الدراسة في الصين : تكاليف الدراسة والمعيشة في الصين وافضل الجامعات الصينية

هناك الكثير من الطلاب الدوليين قاموا باختيار الصين للدراسة في الخارج. لكن لماذا الدراسة في الصين ؟ لقد استثمرت الصين الكثير في التعليم على مدى السنوات الماضية ، وقد طورت شراكات مع جامعات من المملكة المتحدة والولايات المتحدة. مما ساعد النظام التعليمي بها متطور بشكل كبير ، لذلك سنوضح لجميع الراغبين في الدراسة في الخارج جميع التفاصيل الخاصة بـ الدراسة في الصين.

الدراسة في الصين
الدراسة في الصين

لماذا الدراسة في الصين ؟

بعد الاستثمار الكبير الذي حدث في التعليم الصيني خلال السنوات القليلة الماضية أصبحت الجامعات الصينية تمتلك نظاما تعليمي عالي الجودة ومستوي تعليمي عالي ومميز جداً حيث تمتلك الصين ما يزيد عن 100 مؤسسة للتعليم العالي ، ولكن إذا ما هي تكاليف الدراسة في الصين وهو ما سنوضحه بشكل تفصيلي لجميع الراغبين في هذا الموضوع.

أقرا المزيد : الدراسة في اوكرانيا : تكاليف الدراسة والمعيشة في اوكرانيا و شروط الدراسة في اوكرانيا

تكاليف الدراسة في الصين

الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية :

بالنسبة للجامعات الحكومية داخل الصين فقد تتراوح تكاليف الدراسة فقط ما بين 2500 حتى 10000 دولار أمريكي في السنة الدراسية. بالإضافة إلى ذلك تقدم الصين برامج تعليمية بشكل مجاني دون الحاجة إلى رسوم دراسية وفي الغالب تكون هذه البرامج ليست من الجامعات الصينية ولكنها من جامعات المملكة المتحدة وألمانيا والدنمارك والتي لديها فروع في الصين.

الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة :

بالطبع تكون الجامعات الخاصة داخل الصين لديها رسوما دراسية أعلى من الجامعات الحكومية وهناك العديد من الدورات التعليمية التي تكلف أقل من 30000 دولار أمريكي في السنة الواحدة ، أما إذا كنت تريد الحصول على برامج دراسة الماجستير في الجامعات الخاصة قد تصل التكلفة أكثر من 40000 دولار أمريكي في سنة.

الجامعات الصينية المعترف بها عالميا


  • جامعة بكين : تكاليف الرسوم الدراسية بها ما بين 3760 و 27200 دولار أمريكي في السنة الواحدة.
  • جامعة تسينغهوا : تكاليف الرسوم الدراسية بها ما بين 3470 و 34400 دولار أمريكي في السنة.
  • جامعة فودان : تكاليف الرسوم الدراسية بها ما بين 3325 و10850 دولار أمريكي في سنة.
  • جامعة نينغبو : تكاليف الرسوم الدراسية بها ما بين 2600 و 4700 دولار أمريكي في السنة.
  • جامعة لياونينغ للتكنولوجيا : تكاليف الرسوم الدراسية بها ما بين 2200 و 3760 دولار أمريكي في السنة.
  • جامعة نورث ويسترن البوليتكنتال : تكاليف الرسوم الدراسية بها ما بين 2,900 و 4,350 دولار أمريكي في السنة.

تكاليف المعيشة في الصين


تختلف تكاليف المعيشة داخل الصين من مدينة إلى مدينة أخرى حيث هناك العديد من المدن ذات التكاليف المرتفعة وهناك العديد من المدن ذات التكاليف المعقولة ، بكين هي واحدة من أغلى المدن وسوف تحتاج بين 1000 و 1200 دولار أمريكي في الشهر الواحد لكي تستطيع تغطية تكاليف المعيشة الخاصة بك ، أيضا مدينة شنغهاي وشنتشن هي ثاني أغلى المدن في الصين وسوف تحتاج ما بين 850 و 1200 دولار أمريكي في الشهر. أما في في جميع المدن الصينية الأخرى يمكنك أنفاق ما بين 600 حتى 1000 دولار أمريكي في شهر.

بالنسبة للسكن في الصين قد تصل تكلفة الشقة ما بين 300 و 1000 دولار أمريكي دولار أمريكي في الشهر ويعتمد ذلك على الموقع الجغرافي والمدينة التي تبحث بها عن الشقة. أما السكن الجامعي فتكون التكلفة منخفضة بشكل كبير حيث تتراوح الأسعار بين 150 و 400 دولار أمريكي في الشهر. ويمكنك استئجار شقة ومشاركتها مع صديق مما يوفر الكثير من المال.

إذا كنت تشتري الطعام الخاص بك دائما من محلات السوبر ماركت فسوف تنفق حوالي 170 حتى 200 دولار أمريكي في الشهر ، أما من جانب أسعار النقل العام في الصين فهي منخفضة جداً يمكنك ركوب المترو بـ 0.5 دولار وركوب سيارة الأجرة لكل كيلومتر 0.33 دولار ، وركوب الحافلة 0.3 دولار.

الدراسة في الصين للسعوديين

يبحث الكثير من الراغبين في الدراسة في الخارج عن الدراسة في الصين للسعوديين وهناك الكثير يبحثون عن الدراسة في الصين للمغاربة وهناك من يبحث عن الدراسة في الصين للجزائريين ، وغيرهم من الدول المختلفة الأخرى لذلك هذا المقال شامل لجميع الراغبين في الدراسة في الصين في مختلف الدول حول العالم وجميع الشروط لجميع الطلاب الدوليين في مختلف الدول حول العالم لذلك يمكنك التقديم في الجامعات التي تريدها حيث إن الصين تفتح أبوابها كل عام لجميع الطلاب الدوليين في مختلف المدن والبلدان حول العالم.

لغة الدراسية الرسمية في الصين بالطبع هي اللغة الصينية ولكن توفر الصين مجموعة مختلفة من الجامعات التي يمكنك الدراسة بها باللغة الإنجليزية.

منح الحكومة الصينية للطلاب الدوليين

توفر الصين كل عام مجموعة من البرامج والمنح الدراسية المجانية وذلك من أجل جذب المزيد من الطلاب الدوليين ، وتوفر الحكومة الصينية التمويل الكامل أو الجزئي للرسوم الدراسية لكل من برامج الدراسات الجامعية والدراسات العليا. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للمنح الدراسية على الموقع الرسمي CUCAS.

أقرا المزيد : الدراسة في الفلبين : افضل الجامعات وشروط القبول وتكاليف الدراسة في الفلبين

مميزات الدراسة في الصين

تتيح لك الدراسة والعيش في الصين استكشاف ثقافة رائعة وتوسيع معلوماتك ومعرفة أشياء جديدة وتعلم اللغة الصينية. كما أن الجامعات الصينية تقدم العديد من درجات البكالوريوس والماجستير التي تدرس باللغة الإنجليزية وتوفر لجميع الطلاب بيئة دراسية رائعة ، مما يسعدك على التطور شَخْصِيًّا وَمِهْنِيًّا.

تسمح الصين للطلاب بالعمل بدوام جزئي أثناء دراستهم لزيادة نفقات معيشتهم وتعليمهم وإمكانية تحمل تكاليف المعيشة والرسوم الدراسية. عند البحث عن فرص عمل بعد التخرج.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات