القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

مقدمة عن موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

بلدنا مصر هي واحد من أهم الدول في الشرق الأوسط ، وتتعرض مصر بشكل مستمر إلى الكثير من الاستهدافات التي تسعى إلى الإضرار بها والاحتلال ومنذ هذه السنوات الطويلة وحتى يومنا هذا يحدث ذلك دائماً فهي دولة مميزة ولديها ثروة وموارد يطمع فيها الكثير من الدول الأخرى ، حرب أكتوبر هي واحدة من أهم الحروب في تاريخ مصر العظيمة ومن أهم الانتصارات التي حدثت على الاطلاق ويفتخر بها كل مصري حتى يومنا هذا.

استطاعت هذه الحرب وبعد الانتصار بها أن تعيد لكل مصري الحرية والكرامة المصري لا يحب أن يكون مهزوم في حقة ومذلول للغير فكل مواطن مصري مستعد بشكل كامل أن يفقد حياته من اجل كرامته وصورته امام العالم والشعوب الأخرى ، لذلك كانت حرب أكتوبر هي الرد القوي وكان الانتصار فخر واسترداد لجميع حقوق المصريين في هذه السنوات.

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

ما هي أسباب حرب اكتوبر

هناك العديد من الأسباب المختلفة وراء حدوث حرب أكتوبر ولكن الأسباب الشائعة التي كان لابد من الرد عليها وعدم الصمت لها ابداً هي عدم اعتراف مجلس الجامعة العربية بعقد جلسة السلام بعد هزيمة الجيوش في حرب النكسة وأيضا رفض إسرائيل الانسحاب من الأراضي التي قامت باحتلالها وسيتم الاعتراف بها ولكن الرفض كان سبب في حرب أكتوبر.

ومن الأسباب الشائعة أيضا هو هزيمة الجيش المصري في نكسة 1967 كانت هذه الخسارة صعبة للغاية علي الجيش المصري وشعر أن كرامته قد هدرت وأنه أصبح منكسر أمام العدو وفشلوا في استرجاع أراضي سيناً كل هذا كان له الدافع القوي والحافز للرد على الأعداء والاستعداد للقضاء والانتصار عليهم ، واستعدت مصر للحرب بشكل كامل وقامت بشراء الكثير من الأسلحة الجديدة من روسيا وتعزيز دفاعات البلاد بشكل كامل والتدريب للعساكر والجنود للاستعداد بشكل كامل لخوض حرب جديدة واستعادة كرامة الجيش المصري.

كيف تم الاستعداد لحرب اكتوبر 1973

استعد الجيش المصري بشكل كامل وقوي جداً للحرب وتم الاتفاق مع الجيش السوري أن يقومان بالحرب ضد إسرائيل في موعد محدد وهو اليوم السادس من شهر أكتوبر عام 1973 وبدات مصر وسوريا معاً في اقتحام حدود إسرائيل في وقت واحد حتى تكون الضربة قاضية ومدمرة ، وتم تجهيز الجنود بشكل كامل على الحدود بالصواريخ والأسلحة لتدمير جميع طائرات العدو الإسرائيلي والقضاء عليهم.

احداث حرب اكتوبر 1973

في يوم السادس من شهر أكتوبر بداً الجيش المصري والجيش السوري في التقدم إلى منطقة حدود العدو واستطاع الجيش المصري أن يعبر قناة السويس هو وجميع الدبابات والجنود بالأسلحة المحملة بعد اجتياز قناة السويس كان هناك خط بارليف وهو فاصل قوي جداً يفصل بين مصر وإسرائيل وهو مكون من الطين والرمل استطاعت مصر أن تقوم بعد هذا السد في وقت قصير جداً من خلال خراطيم المياه القوية ولكن في هذا الوقت نفسه كانت الطائرات العسكرية تقوم بقصف العدو بشكل كامل حتى يسهل على الجيش الهجوم بعد اجتياز السد واستغلال الوقت.

كانت هناك مساعدات قوية من جانب الكثير من الدول العربية حيث كان هناك العديد من الدول تعتمد إسرائيل في استيراد الغاز والبترول منها وقامت هذه الدول بتوقيف التصدير لإسرائيل وأمريكا نهائيًا ، مما أدى إلى رفع السعر الخاص بالغاز والبترول في إسرائيل مما يؤدي إلى الكثير من الازمات.

أسباب النصر في حرب أكتوبر 1973

أن من الأسباب الشائعة والاهم في هذا النجاح الرائع والانتصار الذي حققته مصر هو السرية الشديدة بين الجيش والجنود والسلطات المصرية والسرية التامة بين الجيش المصري والسوري وكذلك عنصر المفاجأة الذي حدث ودخول مصر حدود إسرائيل دون معرفة إسرائيل بذلك مما يدل علي أنها لم تكن مستعدة للحرب مما سهل الأمر على الجيش المصري واستطاع التغلب على العدو.

وعلى الرغم من أن قوة العدو الإسرائيلي كانت في هذا الوقت قوية وذات إمكانيات أكبر من الجيش المصري ولكن عنصر القوة والإصرار والمفاجأة لدي الجيش المصري كان له دور فعال وحاسم في الانتصار والتخطيط لهذه الحرب لم يكن بالأمر السهل لذلك فإن التخطيط والتنفيذ أهم أسباب في هذا النجاح والانتصار الذي لن تنساه مصر ولا شعبها ابداً.

نتائج حرب 6 أكتوبر 1973 والمستفادة منها

أن مصر استطاعت أن تسترد أراضي سينا ولن تقبل ابداً مصر أن تكون مذلولة وتفقد كرامتها أمام الشعوب الأخرى مهما كلفها الأمر ، وان المواطن المصري يضحي بحياته من اجل بلدة وان تصبح بلدة هي الأفضل أمام الجميع وقادرة على أقهار الأعداء.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات